سحابة صيف …

 

ها قد عاد لقلمي رونقه واتزان خطوطه بعدما أطفأت زخات هذا المساء ما علق بشفتيه من حرائق صيف لم يبدأ بعد … اختلطت فصول السنة مع مواسم قلبي، صدقاً لم أعد أدري أي فصل نحن، ولا يهمني أن أعرف … صرت أجد في الجهل بأشياء معينة متعة كبيرة … وارتياحا أكبر … من قال إن كل شيء في كل لحظة يجب أن يكون تحت السيطرة … هل جربتم متعة الانزلاق مع القدر …؟ هل جربتم لذة اليقين …؟ هل جربتم أن تبتسموا أمام أعظم الكوارث ولسان حالكم يلهج “لعله خير” !!! وما لنا انكببنا على الغرب يعلموننا “السر” و “الإيجابية” و ديننا بسمة على وجه الحياة المكفهر، وأي وجه مهما كانت بشاعته لا بد و أن يضيء حين يسكب الرضا نوره على صفحته !

استرسلت في حديث هامس مع الشتاء، و كأني ألتقي صديقاً قديماً لم أره لسنوات… وجاء اليوم يبحث عني حيث تركني، على شرفتي، أتأمل الشارع و قد كان قبل لحظات لوحة رمادية و إذا بريشة المطر تبث الحياة في موته و صمته، و تغسل عن ألوانه شحوب الصيف…فيصير لامعاً، براقاً، مزهوا بحلته الجديدة… طالت وقفتي … و لم ينقطع خيط الحديث … وصرت أبكي وأضحك، أغني و أهمس وكأن ليس غيرنا في هذا الكون وكأن كل ذكرياتي الحلوة كان الشتاء مسرحها و المطر القيثارة التي تعزف بين فصولها… أخيراً فكرت في القلم لأدون ما تلقيه الشتاء في أذني من همس لم يكن يسمعه أحد غيري، صرت موقنة أنه لا يسمعنا فعلاً ولا يعي حديثنا إلا من يحبنا بصدق… أما الباقي فقط يتظاهرون… !

و حملت القلم والورقة لكن أصابعي لم تطاوعني على الكتابة لحظتها … كيف أحول نظري عن هذا الجمال إلى ورقة بيضاء صنعت من عروق شجرة مطحونة كانت يوماً جزءًا من هذا السيناريو البديع… كيف انتقل ببصري من الحياة إلى الموت … من صمت الجمال إلى ضجيج الكلمات … لم يحضرني حينها إلا بيت نزار قباني :

كلماتنا بالحب تقتل حبنا ان الحروف تموت حين تقال …

ففضلت الصمت … و جلست اشرب ملء روحي صوت المطر و هو يطرق على النوافذ و يلثم الأشجار … و نمت … كطفل صغير أنهكه اللعب وارتمى في حضن أمه … واستيقظت وكان المطر قد رحل، وحلت محله شمس خجول نسميها في المغرب “شميشة” (بالسكون على الشين) … نحن الآن نحاول أن نكون أصدقاء !!!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: